منتدى هوات الخشبة

عالمك الخيالي هنا
 
دخولس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتالرئيسية

شاطر | 
 

 معنى التمثيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
{{}} المدير {{}}
{{}} المدير {{}}


المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 02/01/2008
العمر : 28
الموقع : khachaba.mam9.com

مُساهمةموضوع: معنى التمثيل   الأحد يناير 27, 2008 5:00 am

التمثيل
ماذا تعني هذه الكلمة
وكيف يكتسبها الفنان؟

هناك فروق شاسعة بين فن التمثيل وبين تدريس التمثيل, ولا علاقة البتة بينهما رغم اشتراكهما في لفظة التمثيل، والخلط بين التمثيل وطرق تدريسه خلط
غير محمود,

فن التمثيل

يعني تحديدا العمل الفني الذي يقوم به ممثلون ليجسدوا في مسرحية ما يجري عرضها داخل مبنى مسرحي مُسور أو مكشوف (كما في المسارح الصيفية في الهواء
الطلق او في إحدى الحدائق), ومن هذا التحديد المقنن لفن التمثيل تظهر اختلافاته عن جهود فنية أخرى مثل فرق الهواة والفرق التمثيلية غير المستمرة
وفرق التمثيل الموسمية في المدارس والجامعات والشركات, لأن التمثيل في هذه الفرق عادة مايفتقد الى التعبير العلمي السليم لفنون التمثيل,
إذا ماتتبعنا فن التمثيل منذ القديم, فقد كان ايام الإغريق فن تمثيلي على مستوى الاحتراف التفرغ الى جانب بعض الأدوار الصغيرة التي قام بها هواة لم
، وفن Mimeيصلوا في أدائهم الى مرتبة التعبير فن التمثيل , ثم بدأ الاحتراف الفعلي لأول مرة في الامبراطورية الرومانية, فظهر فن التمثيل المايم
في الأسواق والميادين العامة, واستمر الحال هكذا حتى عصر القرون الوسطى، حيث عاد المسرح الى الهواة من القساوسة PANTOMIME التمثيل الصامت البانتومايم ،
ورجال الدين المسيحي, اما في عصر النهضة الأوروبي فإن شكلا جديدا من اشكال المهنة المسرحية قد ظهر - فيما يخص فن التمثيل - ليكشف عن ميلاد فرق
مسرحية جوالة تظهر أولا في المسرح الايطالي ثم تنتشر في بلاد اوروبا تجوب الريف والمدن الصغيرة لتعرض انتاجها المسرحي على الجماهير البعيدة عبر
العواصم الكبرى وببقاء هذه الفرق الجوالة الزائرة فترات طويلة، فقد أدى الأمر الى التوطن والاستيطان، واستقرار الممثلين فيها بصورة نهائية,
أما فيما يختص بظهور المرأة على المسرح, فمن المعروف ان الرجال كانوا يقومون بالأدوار النسائية, وقد ظهر توزيع الأدوار بحسب الجنس بين المرأة
لكن هذه الحادثة لم تستمر طويلا في التاريخ المسرحي,Mimus والرجل لأول مرة في روما - ايطاليا في مسرحيات الميموس
عمل مسرح القرون الوسطى بغير أدوار العنصر النسائي الا من حادثة مسجلة عن مسرحية جرى تمثيلها في فرنسا, عن احد القسيسين من جنوا الايطالية, كانت
بطلتها فتاة من هواة فن التمثيل, لكن تاريخ المسرح العالمي يشير الى صعود جنس المرأة على خشبة المسرح ممتهنة فن التمثيل وبطريقة منتظمة في درامات
في نهاية القرن السادس عشر الميلادي, وتعزي هذه الآراء سر نجاح المسرح المتجول الى ظهور جنس Arte ,Commedia Dellكوميديا الفن الكوميديا دى لارتي
المرأة على خشبة المسرح,
أما على مستوى البحث العلمي، فقد بدأ الاشتغال بمهنة فن التمثيل على المستوى النظري والأبحاث العلمية مع دخول بدايات القرن السابع عشر الميلادي, وجهود
بارزة في مجال العلم المسرحي، الأول بابحاثه في شخصية الجندي Denis Diderot والفرنسي دينيس ديديرو Antonio Riccoboni كل من الايطالي أنطونيو ريكوبوني
في كوميديا الفن، والثاني بابحاثه في التناقض الظاهري عند الممثلين,

طرق تدريس التمثيل
نتعرف في طرق تدريس التمثيل على منهج مغاير تماما لما يقوم به الممثل في فن التمثيل, والتعرف هنا معناه اكتشاف المنهج أو الطريقة, ويظهر علم
هو معرفة K. Stanislavski ليحدد الفكر الذي يقوم عليه المنهج, فالمقصود في طريقة التمثيل الحديثة عند قنسطنطين استانسلافسكي Methodology المنهج
الشخصية المسرحية بابعادها النفسية والاجتماعية والفيزيكية,, ماذا تحب، وماذا تكره، والى ماذا تستريح، ومتى تغضب؟ لكننا نجد المنهج في تصميم النظام
الاستانسلافسكي يجري على الأسس التالية:

،1 - فلسفة المسرح العصري,
، والعمل الروتيني تكرار التدريبات , Intuition، ثم مسرح المعايشة بالحدس والبديهة Illustrationوتشمل تعبير المسرح بصفة عامة،عناصر مسرح الايضاح

،2 - نموذج الممثل:
، والمقصودة هنا عملية الابداع ، ثم الصراع Unconsciousوتتكون عناصر المنهج فيه من قواعد تعليم طريقة استانسلافسكي، خصائص اللاوعي العقل اللاواع
المعرفي لاثراء المعارف أكثر فأكثر، وتربية الممثل,, بمعنى الارتقاء بتقنياته الداخلية والخارجية,, الحسية الانفعالية في الداخل، والحركة المسرحية
ابرازا في الخارج,
ويشير المنهج فيها الى المواصفات النفسية والصوتية والداخلية التي يحددها الممثل ويعمل عليها, Capacity 3 - القدرة العقلية أو الطاقة البشرية الانسانية
لأنها المعين الأول والوحيد لترقية طريقته في فن التمثيل,
،4 - طرق تربية الممثلين:
استنادا الى طريقة استانسلافسكي, وتمثل هذه العناصر الاربعة الجزء العام من المنهج,
اما الجزء الثاني وهو جزء علم المنهج فيعنى بالنقاط التالية:
,Awakeningبمعنى إيقاظ البراعة الفنية وتنشيط القدرات IDEA أ - الفكرة
ب - الانتباه العضوي للأحاسيس ، للمساعدة على إحداث التأثير,
ويختص بدفع العزم الى الأمام,Artistic Chracter ج - النموذج الفني
بالمودة والحب والحنان,Affection د - الوجدان النفسي
ه - لحظة الابداع,
و - طريقة أداء الممثل, وهي حصيلة نهاية مجهوداته في التنفس والوقف وتقمصه الشخصية، وكذا الصوت والحركة بالحوار المسرحي,
يحدد المنهج العمل الشخصي والجهد الذاتي عند الممثل, وينص في تدريبات الانصات Practice وفي الجزء الثالث من المنهج,, الجزء التدريبي الخاص بالممارسة
، البراعة، مدى نجاح دائرة الانصات والاستماع، ثم على التصرفات Concentrationوالاستم اع على اهميات بالغة لخصائص الاستماع، موقف العضلات، التركيز
الجسدية الفيزيكية ,
وفي باب التدريب على قدرة خلق العلاقات, يرى المنهج تدعيم خصائص النفس او الروح بالنشاط والحيوية، والتركيز على الحدث الداخلي، وعلى تنفيذ الواجب
التمثيلي بأسسه الثلاثة الحزم، العزم، التنفيذ الفعلي, ثم يشير الى لحظات التكثيف في الدور المسرحي معنيا بزيادة الطاقة أحيانا وخفضها احيانا اخرى,
كما يعتني المنهج ضمن مقرراته باسباب الحقائق وتشريحها، عبر الماضي وهو كما يرى في ظلال الشخصية المسرحية, والحاضر وضرورة إحلاله في المقدمة او في
، اما الأنا فهي انا الممثل الحاضر في الموقف المسرحي,Foregroundال امامية
ويتابع المنهج عناصره في التدريب على قوة التعبير كخاصية فنية هامة, فيضع تحت هذا العنوان لون التأثير العاطفي، ونظرية المشاعر، وانواع الشعور,,
كمادة Psychic البسيط والعام المكتمل، وجذور الشعور ثم تأثيره وهو يركز في النهاية على نفس الممثل كحساس مستجيب للمؤثرات الروحية او الخارقة للطبيعة
تركيبية للشخصية التي يؤديها,
وفي باب العمل الفني يحدد المنهج العناصر التالية:
،1 - العمل في الدور المسرحي, وصولا الى الجوهريات والاهميات في الدور او الشخصية تكوين الشخصية , والاعداد النفسي للأهميات، ويتضمن قياس المشاعر
المبذولة في دقة، وحالة الشخصية من الداخل, ثم الاعداد الجسدي لهذه الأهميات,,, بمعنى تصور الخصائص الخارجية التي يحملها الجسد من الخارج، ثم نواة
,Nucleationالشخصية المسرحية
اما عن طريق العمل, فيرى المنهج نظاما متسلسلا للحصول على النتائج , ويتمثل هذا النظام في تشريح المسرحية وتحليلها تحليلا ادبيا وتاريخيا وفلسفيا
وفنيا, بإيضاحات جانبية موسعة، تكشف عن المضمون الدرامي للدراما بمعنى ماذا يقصد الكاتب من مسرحيته ؟ ,, هذا المضمون الذي يوصل الى خط الاحداث الاول
والخطوط الفرعية المجاورة,
ثم تشريح الدور، وخصائص الشخصية، والتنقيب عن بذرة المسرحية، وتحديد طريق الشخصية,, علاقاتها، معاملاتها بالتصرفات الحديثة، وكذا تحديد الماضي في
، التدريبات، حتى العروض على خشبة المسرح, والمقصود بها الإعداد والتجهيز، ملاءمة تقنية ETUDEالشخصية,, الذي يمثل ظلال السلوك والتصرفات, ثم دراسة الدراما
المسرح لتقنيات العرض والمسرحية، الاكتمال المسرحي لفن التمثيل ، ثم تطور العرض بفعل تكرار التمثيل
(عماري عبدالاله)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khachaba.mam9.com
wahid

0 عضو جديد 00 عضو جديد 0


المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: معنى التمثيل   الجمعة سبتمبر 12, 2014 10:05 am

موضوع يستحق القراءة ،
مشكوووووووووووور صديقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معنى التمثيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هوات الخشبة :: قسم تكوين الممتل :: المنتدى التشخيس المسرحي-
انتقل الى: